النتائج 1 إلى 8 من 8

يذكرنا بارتفاع السوق العام الماضي عندما ارتفع من قاعه الشهير الى مستوى 9800

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    475  
    د.ابوعاصم غير متواجد حالياً

    يذكرنا بارتفاع السوق العام الماضي عندما ارتفع من قاعه الشهير الى مستوى 9800

    عمليات شراء أسهم سابك و الراجحي و سامبا رفعت المؤشر العام إلى 8463 بزيادة قدرها 44 نقطة


    تحليل: د. طارق كوشك
    أكد تداول يوم أمس وجهة النظر التي ذكرتها في تقريري ليوم أمس أن عمليات البيع التي شهدتها بعض الأسهم القيادية في نهاية تداول يوم الثلاثاء إنما كان هدفها تخفيف مؤشرات تلك الأسهم التي وصلت إلى مراحل تستلزم جني الأرباح بهدف مواصلة الصعود و إختراق نقطة 8530 مرة أخرى . حيث شهدت أسهم سابك و الراجحي و سامبا عمليات شراء رفعت المؤشر الى مستوى 8463 بزيادة قدرها 44 نقطة عن إغلاق يوم الثلاثاء و بسيولة بلغت 3.8 مليارات ريال. هذا الإغلاق جعل مؤشر السوق على المستوى اليومي كما هو موضح في الرسم البياني في الصفحة المقابلة في مناطق شراء مقبولة إلى حد ما طالما أن النية مبيتة لمواصلة الصعود خاصة و أن نسبة الشراء يوم أمس في سابك بلغت 61 % و في الراجحي 63 % هذا بالاضافة إلى سهم سامبا الذي هو أيضا في مناطق شرائية جيدة كما هو موضح في الرسم البياني المرفق. من ناحية أخرى شهد السوق ركودا غير طبيعي في الأسهم الأخرى التي هبط سعر كثير منها على الرغم من ارتفاع السوق مثل أسترا و المعجل و الكابلات و اللجين وأنابيب .
    هذا السلوك للسوق يذكرنا بارتفاع السوق العام الماضي عندما ارتفع من قاعه الشهير الى مستوى 9800 باستخدام سهم سابك الذي وصل الى 180 و الراجحي الى سعر 141 ريالا. لذا السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل سيعيد التاريخ نفسه؟
    نعود مرة أخرى لتفاصيل السوق الذي شهد عمليات شراء هادئة و رائعة في قطاع الإسمنت على غير العادة حيث تجاوزت نسبة الشراء في كثير من أسهم شركات هذا القطاع 60 % حتى بلغ أحدها 88 % مما يعني أن مستثمري هذا القطاع عادوا الى السوق مرة أخرى و لكن بالتدريج. من المعروف عن مستثمري هذا القطاع الهدوء و بعد النظر و الخبرة العميقة في سوق الأسهم السعودية. فهم بطبعهم مستثمرون و لا يبيعون إلا إذا تأكدوا من توفر أخبار قد تؤدي إلى إنزال السوق و العكس صحيح. لذا يمكنني استنتاج أن السوق قد يشهد نوعا من الاستقرار مالم يؤثر عليه من لا يتمنون الخير للمتداول و ممن لا يترددون من إتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لحرمانه من أي ربح ممكن.
    شهد السوق يوم أمس أيضا إرتدادا في بعض الأسهم الثقيلة من حيث عدد الأسهم مثل بترورابغ وينساب و كيان مما يعني أن المحافظ المعروفة بسيولتها المجمعة العالية قد عادت للشراء. هذا الارتداد و إن كان لم يعوض بعد خسائر ملاك هذه الأسهم إلا أنه أفضل من ثبات أو نزول أسعار كثير من الأسهم الخفيفة من حيث عدد الأسهم مثل أسهم كثير من شركات التأمين و الأسماك و ثمار والغذائية و الباحة و فيبكو. هذه الأسهم الشعبية أو المضاربية تثير دوما تساؤلات عن مضاربيها .. أين ذهبوا و لماذا لم نعد نشاهد ارتفاعاتها المعروفة و أداءها المميز كالسابق؟ هذه تساؤلات مشروعة وإجاباتها لدى مضاربي تلك الأسهم الذين أهمس في آذانهم لأقول لهم "ان الإنهيار الأخير و جهود أعداء السوق قد أثروا في سيولتكم المتاحة فلا تفقدوا عملاءكم . لقد دخل صغار المستثمرين معكم لأنهم شاهدوا جهودكم لتقديم أرباح لهم ترضي قليلا من رغباتهم. .

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    475  
    د.ابوعاصم غير متواجد حالياً
    الاقتصاديه

    فتح الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب بضوابط لحمايتها من "الأموال الساخنة"
    عبد الرحمن آل معافا من الرياض - - 20/08/1429هـ
    أقر مجلس هيئة سوق المال السعودية فتح سوق الأسهم للأجانب غير المقيمين في البلاد، لكن وفق شروط وضوابط، في خطوة وصفها محللون ماليون بأنها تمثل عهدا جديدا لسوق المال السعودية.
    وقالت الهيئة إن مجلسها وافق للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة Swap Agreements مع الأشخاص الأجانب غير المقيمين سواءاً كانوا مؤسسات مالية أم أفراداً، بهدف نقل المنافع الاقتصادية لأسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) لأولئك الأشخاص مع احتفاظ الأشخاص المرخص لهم بالملكية القانونية للأسهم وفقاً للضوابط والشروط التي تضمنها قرار المجلس.
    ووصف الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية السعودية في حديث لـ"الاقتصادية" قرار مجلس الهيئة بالسماح للأجانب غير المقيمين في البلاد بالتعامل في السوق عن طريق الوسطاء المرخص لهم في المملكة، بأنه إضافة جديدة لسوق المال السعودية. وأكد التويجري أن القرار أصبح نافذا منذ صدوره من المجلس ويحق للوسطاء المرخصين (شركات الخدمات المالية التابعة للبنوك أو المستقلة) التعاقد مع المستثمرين لإتمام التعاقدات معهم.
    وفي سؤال "الاقتصادية" حول حماية السوق المحلية مما يعرف بـ "الأموال الساخنة" التي قد تشكل قلقا في السوق، قال التويجري إن القرار ينطوي على شروط وضوابط عديدة تقضي بالمراقبة اليومية على الأشخاص الذين يدخلون السوق ويخرجون منها وغيرها من الآليات التي تكفل بضمان السوق من هذه الأموال.
    ووفق تقديرات استقتها "الاقتصادية" أمس يتوقع أن تستقطب السوق السعودية خلال عام من صدور القرار 160 مليار ريال من المستثمرين الأجانب تمثل 10 في المائة من حجم السوق الحالية والبالغة 1.6 تريليون ريال. ولا يستبعد المراقبون أن يرفع القرار استثمار المؤسسات في السوق السعودية والذي لا يتجاوز حاليا 2 في المائة من إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق، حيث يتوقع أن يرتفع في الـ 12 شهرا المقبلة إلى نسبة تراوح بين 10 و15 في المائة.

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    475  
    د.ابوعاصم غير متواجد حالياً
    التويجري لـ "الاقتصادية":ستكون هناك رقابة يومية على الأموال الداخلة إلى السوق والخارجة منها
    الأسهم لن تنقل بأسماء المستثمرين الأجانب ولن يكون لهم حق التصويت
    عبد الله الذبياني من الرياض - - 20/08/1429هـ
    وصف الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية السعودية قرار مجلس الهيئة بالسماح للأجانب غير المقيمين في البلاد بالتعامل في السوق عن طريق الوسطاء المرخص لهم في المملكة، بأنه إضافة جديدة لسوق المال السعودية. وتابع التويجري يتحدث لـ "الاقتصادية" بعد إعلان القرار أمس، إن السوق المالية السعودية باتت محل اهتمام المستثمرين الدوليين بالنظر إلى ما تتمتع به البلاد من استقرار ينعكس طبيعيا على اقتصادها وسوقها المالية، ومن هذا المنطق اتخذ مجلس الهيئة قراره الذي قال رئيس الهيئة إنه إضافة جديدة للسوق ويعد خطوة تطويرية، فضلا عن أنه يمثل فتح قناة إضافية للمستثمرين الأجانب غير المقيمين في البلاد علما أنه يتاح لهم حاليا التعامل في السوق المحلية عن طريق صناديق الاستثمار.
    وأكد التويجري أن القرار أصبح نافذا منذ صدوره من المجلس ويحق للوسطاء المرخصين (شركات الخدمات المالية التابعة للبنوك أو المستقلة) التعاقد مع المستثمرين لإتمام التعاقدات معهم.
    وفي سؤال لـ "الاقتصادية" حول الشكل القانوني لملكية الأسهم وفق هذا القرار، أوضح التويجري أن المستثمر الأجنبي لن يملك الأسهم وستكون ملكيتها للوسيط، وبالتالي فإنه لا يحق له التصويت في الجمعيات العامة، في حين تكون من حقه التوزيعات النقدية أو أسهم المنحة التي توزعها الشركات المساهمة. لكن سيكون من حق المستثمر الأجنبي تحديد قرار بيع السهم أو الشراء من خلال تعاقده مع الوسيط.
    وفي سؤال "الاقتصادية" حول حماية السوق المحلية مما يعرف بـ "الأموال الساخنة" التي غدت تشكل قلقا في السوق، قال التويجري إن القرار ينطوي على شروط وضوابط عديدة تقضي بالمراقبة اليومية على الأشخاص الذين يدخلون السوق ويخرجون منها وغيرها من الآليات التي تكفل بضمان السوق من هذه الأموال.
    من المعلوم أن السيولة في سوق الأسهم السعودية – وفق الإحصاء الشهري لشركة تداول – بلغت في تموز (يوليو) الماضي 163.30 مليار ريال، هبوطا من 223.35 مليار ريال، وهو ما يعادل 26.88 في المائة.
    وأوضح تقرير السوق المالية السعودية حول التداول الإحصائي التفصيلي حسب الجنسية ونوع المستثمر أمس، ‏أن القيمة الإجمالية المتداولة للأسهم ‏خلال تموز (يوليو) الماضي تجاوزت 163.30 مليار ريال، بانخفاض قدره 26.88 في المائة عن تداولات حزيران (يونيو) الماضي والتي بلغت 223.35 مليار ريال، نفذت من خلال 5.55 مليون صفقة.
    ووفقا لتقرير "تداول"، ظلت تداولات الأفراد السعوديين خلال تموز (يوليو) الماضي هي المسيطر على السوق، حيث بلغت مبيعات الأفراد 149.12 مليار ريال أي بنسبة 91.3 في المائة من جميع عمليات السوق، أما عمليات الشراء فقد بلغت 146.53 مليار ريال أي بنسبة 89.7 في المائة من جميع عمليات السوق. بينما بلغت مبيعات الشركات السعودية خلال الشهر نفسه 4.74 مليار ريال أي ما يشكل نسبة 2.9 في المائة، أما عمليات الشراء فقد بلغت 6.51 مليار ريال أي ما نسبته 4.0 في المائة.
    أما بالنسبة للصناديق الاستثمارية، فإن إجمالي مبيعاتها بلغت 3.99 مليار ريال أي ما نسبته 2.4 في المائة، أما عمليات الشراء فقد بلغت 3.02 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 1.8 في المائة. في حين بلغت مبيعات المستثمرين الخليجيين 2.86 مليار ريال أي بنسبة 1.8 في المائة، أما للمشتريات فقد بلغت 4.42 مليار ريال أي ما نسبته 2.7 في المائة.
    وحول المستثمرين العرب المقيمين (غير الخليجيين)، أفاد التقرير أن مبيعاتهم خلال تموز (يوليو) الماضي بلغت 2.42 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 1.5 في المائة، في حين بلغت مشترياتهم 2.64 مليار ريال أي بنسبة 1.6 في المائة. أما مبيعات الأجانب المقيمين فقد بلغت خلال الشهر نفسه 172.77 مليون أي ما نسبته 0.1 في المائة، فيما بلغت مشترياتهم 184.32 مليون أي ما نسبته 0.1 في المائة.

  4. #4
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    475  
    د.ابوعاصم غير متواجد حالياً
    تسارع معدل نمو أرباح الشركات يهيئ فرصا استثمارية في السوق
    - - 20/08/1429هـ
    ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 20 آب (أغسطس) بنسبة 3.4 في المائة مقابل انخفاض 3.1 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 8464 نقطة. ومع إدراج سهم "أسترا الصناعية" في التداول، ارتفعت الشركات الجديدة المدرجة خلال السنة الحالية لتصل إلى 15 شركة، شكلت قيمتها السوقية نحو 9 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية البالغة 1650 مليار ريال. وجاء هذا الارتفاع الأسبوعي بسبب ارتفاع عمليات الشراء للأسهم الاستثمارية مع تحسن تقييم السوق بعد الخسائر التي سجلتها السوق في الأسابيع السبعة الأخيرة من بين الثمانية أسابيع التي تجاوزت 16 في المائة، الأمر الذي خلق فرصاً استثمارية في العديد من الأسهم والقطاعات رغم انخفاض حجم التداول عن المعتاد وتراجع أسعار النفط. ويمكن القول إن العوامل الإيجابية أصبحت تطغى على السوق والتي من أبرزها، توقع تسارع معدل نمو أرباح الشركات بأكثر من 12 في المائة لبقية السنة مما يحسن من تقييم السوق، وكذلك، تسارع نمو الاقتصاد ليصل إلى نحو 5 في المائة في العام الحالي حسب توقعات صندوق النقد الدولي، ومواصلة نمو عرض النقود بقوة، وانخفاض حدة التضخم مع مواصلة ارتفاع قيمة الدولار والريال، إضافة إلى انحسار المخاوف الأمنية في منطقة الشرق الأوسط. في حين تظل ثقافة المضاربة، وضعف استثمار المؤسسات، ونقص الشفافية، وانخفاض معنويات المستثمرين، من أبرز سلبيات السوق.
    ومن حيث الأداء التراكمي للمؤشر العام، بلغت خسائره 23.3 في المائة منذ بداية السنة و59 في المائة عما كان عليه منذ 25 شباط (فبراير) 2006 عندما بلغ مستوى 20635 نقطة. وكذلك، انخفض 7 في المائة منذ شهر و13 في المائة منذ ثلاثة أشهر و15 في المائة منذ ستة و9 في المائة منذ تسعة أشهر، في حين ارتفع 6.4 في المائة منذ سنة.
    ومن حيث التداول، بلغت قيمة الأسهم المتداولة في المتوسط 4.7 مليار ريال يومياً، بارتفاع 11 في المائة عن الأسبوع السابق. واستحوذت أسهم كل من: "أسترا"، "سابك"، "معادن"، "الإنماء"، "النقل البحري"، و"بترو رابغ" على 42 في المائة من قيمة الأسهم المتداولة.
    ومن حيث تقييم السوق، بلغ مكرر ربحية السوق على ضوء أرباح الشركات للسنة المنتهية في 30 حزيران (يونيه) 2008م نحو 16.2 مرة، وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 2.9 مرة، وبلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 3 في المائة.
    ومن حيث أداء القطاعات والشركات خلال الأسبوع، شمل الارتفاع جميع القطاعات باستثناء قطاعي الطاقة والاستثمار الصناعي اللذين انخفضا 1.7 في المائة و0.5 في المائة على التوالي. وكان قطاع النقل الأفضل أداء، حيث ارتفع 6.3 في المائة، يليه قطاع كل من التأمين والإعلام والبتروكيماويات بنحو 5 في المائة، وشمل الارتفاع أسهم 93 شركة من بين 126 شركة. ومن الأسهم التي سجلت أعلى المكاسب، التعاونية 18 في المائة، "مبرد" 15 في المائة، "أنابيب" 13 في المائة، كل من: "بترو رابغ" و"اللجين" بنحو 10 في المائة، كل من: "سلامة"، "ثمار" "التصنيع الوطنية"، و"مسك" بنحو 9 في المائة، كل من: "المصافي"، "الأهلي"، "تكافل" وأسواق العثيم بنحو 8 في المائة، كل من: "الأحساء"، "النقل البحري"، "المجموعة السعودية" بنحو 7 في المائة، ومن بين الشركات الكبيرة، ارتفعت أسهم كل من: "سابك"، و"بنك الرياض" 5 في المائة، الاتصالات 4 في المائة، "الراجحي" 2.5 في المائة، "الفرنسي" 2.4 في المائة، "سامبا" 1.5 في المائة. (لمزيد من التفاصيل، انظر إلى الرسم البياني). ومن أبرز الأسهم التي سجلت أعلى الخسائر خلال الأسبوع، "ساب تكافل" 8 في المائة، معدنية 7.5 في المائة، "أنعام" 3.2 في المائة، "زجاج" 2.7 في المائة، و"بوبا العربية" 2.5 في المائة.

  5. #5
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    475  
    د.ابوعاصم غير متواجد حالياً
    الرياض (رويترز) - قالت المملكة العربية السعودية يوم الاربعاء انها ستسمح للاجانب بشراء اسهم مدرجة في البورصة عبر وسطاء سعوديين مرخص لهم في خطوة كبيرة نحو فتح أكبر سوق للاسهم في العالم العربي امام رأس المال الاجنبي.

    وسوق الاسهم السعودية (تداول) هي الاقل انفتاحا بين بورصات الخليج امام المستثمرين الاجانب حيث لا تسمح للاجانب حتى الان بشراء الاسهم سوى من خلال صناديق معينة.

    وفي اطار خطط لتنويع قاعدة المستثمرين في البورصة السعودية قالت هيئة السوق المالية ان المستثمرين الاجانب اصبح لهم الحق الان في شراء اسهم عبر بعض المستثمرين السعوديين المرخص لهم الذين سيكونون المالكين القانونيين للاسهم.

    وقالت هيئة السوق المالية في بيان في موقع البورصة السعودية على الانترنت انه في ظل هذا الإجراء فإن المستثمرين الاجانب المحتملين سيحق لهم الحصول على العوائد المتعلقة بشراء اسهمهم ويتعين عليهم أيضا تحمل جميع المخاطر الاقتصادية.

    واعلنت الهيئة "موافقة مجلسها للاشخاص المرخص لهم على ابرام اتفاقيات مبادلة مع الاشخاص الاجانب غير المقيمين سواء كانوا مؤسسات مالية أم أفرادا بهدف نقل المنافع الاقتصادية لاسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية لأولئك الاشخاص مع احتفاظ الاشخاص المرخص لهم بالملكية القانونية للاسهم."

    واضافت الهيئة ان هذه الخطوة تأتي في اطار جهودها المستمرة لتطوير سوق المال وذلك دون ان تعلن عن موعد سريان القرار.

    وتأتي هذه الخطوة بعد اقل من اسبوع من بدء البورصة الاعلان عن اسماء المستثمرين ممن تبلغ حصتهم خمسة في المئة او اكثر لزيادة الشفافية وهو ما ادى الى صعود البورصة على مدى ثمانية ايام.

    ويهيمن على النشاط في البورصة التي ما زال مؤشرها الرئيسي منخفضا بأكثر من 23 في المئة مقارنة مع مستواه في بداية العام المتعاملون على اساس يومي وتحاول تحسين الشفافية وكسب مزيد من المستثمرين المؤسسيين منذ انهيار للسوق في 2006.

    وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين ببنك ساب وهو الوحدة السعودية لبنك اتش.اس.بي.سي "لا تزال هناك خطوة على فتح السوق تماما أمام الاستثمارات الأجنبية."

    واضاف قائلا "هذه خطوة كبيرة جدا. اصبح لدى العميل في لندن او باريس او نيويورك سبيل للاستثمار في السوق المحلي عبر سماسرة للاسهم مرخص لهم."

    وقال ان الاجانب سيكونون مسؤولين تماما عن تمويل عمليات شراء الاسهم عبر الوسيط وتحمل المخاطر الائتمانية.

    وكانت الهيئة المنظمة لسوق الاسهم السعودية اعلنت في ديسمبر كانون الاول الماضي ان المملكة ستبدأ تدريجيا السماح بدخول المال الاجنبي عبر شركات مرخصة.

    وفي ذلك الشهر قال بنك اتش.اس.بي.سي انه سيدشن مؤشرين وصناديق مشتركة لتمكين المستثمرين العالميين من شراء اسهم في شركات من بينها الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اكبر شركة للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.

    وقالت هيئة السوق المالية هذا الشهر انها ستسمح لبنك مورجان ستانلي بانشاء صندوق للاستثمار في الاسهم السعودية.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007  
    المشاركات
    2,366  
    ابو اريـام غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    13,291  
    بوسليمان غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير وبارك الله فيك


    والله يرزقنا وياكم

  8. #8
    §§][][ عضو مميز ][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2004  
    المشاركات
    723  
    nawaf غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير وبارك الله فيك


    والله يرزقنا وياكم
    نواف علي
    http://s4.ae.gladiatus.com/game/c.php?uid=54398

    http://s2.ae.gladiatus.com/game/c.php?uid=102444

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.