النتائج 1 إلى 11 من 11

يذكرون السالفة في العراق

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  653
    تم شكره        198 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    10,320  
    Bejad M غير متواجد حالياً

    يذكرون السالفة في العراق

    كان في مزار –قبر- قريب من البصرة.. وكان سور هذا المزار معترض أحد الشوارع الرئيسية،
    وجاء قرار من الدولة بإزالة هذا الجدار وتوسعة الطريق الرئيسي،
    الأخوة الشيـعة ما عجبهم القرار، شلون تتعرضون لسور مزار السيّد، إحنا نخاف يعصب ويسويلنا إشي،
    لما جاء العمال ولحسن حظهم أن العمال بعد من الشيــعة قالوا لهم وشلون تهدمون سور مزار السيّد ما تخافون يسويلكم إشي،
    خافوا العمال وقفوا الشغل،
    القرار من الدولة ومطلوب التنفيذ، قالوا تدرون شلون فيه هنا أهل الزبير، ما يعترفون بقدرات السيّد ولا يخافون منّه،
    خلونا نعطيهم فلوس ونقول لهم أهدموا السور وخلها تطيح براسهم، ونادوا لهم كم واحد من شباب الزبير، واتفقوا معاهم....
    والحين واقفين ينتنظرونهم يهدمون السور ويحل عليهم الغضب.. وبدوا بالهدم.. لين مسحوه بالأرض..
    يوم شافوا الشيـعة أن ما ضرهم شي ولا حل عليهم غضب ولا سوالهم السيّد شي.. سووا لهم هوسة (صيحة)
    وقاموا ينشدون:
    عاشت إيد الهدّم سورك *** أثرك سنّي وإحنا نزورك
    عاشت إيد الهدّم سورك *** أثرك سنّي وإحنا نزورك

  2. #2
    §§][][ عضو مميز جدا][][§§
    نقاط التقييم  :  1029
    تم شكره        306 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    13,442  
    abdulaziz1 غير متواجد حالياً
    ليش مايجربون مع المزارات الباقيه

    يمكن تطلع حقت سنيين

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009  
    المشاركات
    118  
    عزاوى غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير ..وبارك الله فيك وباهل الزبير اهل التوحيد ...

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره 3 مرة

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    7,517  
    هاوي ملايين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزاوى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير ..وبارك الله فيك وباهل الزبير اهل التوحيد ...
    الله ينصرهم على عباد القبور

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    9,989  
    silver2002 غير متواجد حالياً
    ههههههههههههههههههههه

    حلوه يابجاد

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007  
    المشاركات
    16,762  
    جابركسر غير متواجد حالياً
    هههههههههههههههههههههههههه حلوووومنك يابجااااد عليك طلعاااات

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  92
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009  
    المشاركات
    1,831  
    طليحان غير متواجد حالياً
    يبيض وجهك يابطل

  8. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2008  
    المشاركات
    325  
    firechief غير متواجد حالياً
    الحمد لله على نعمة العقل والله يااخوان يوم نشوف بعض فعايلهم اقصد (الروافض) اني اجزم ان ما فيهم عاقل.

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    700  
    الكبرلله وحده غير متواجد حالياً
    هاه خوتي هاه

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    4,637  
    عزيزعزيزي غير متواجد حالياً
    ياخوفي لاتكون السالفه حقيقيه

    الله يهديهم ............

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    13,291  
    بوسليمان غير متواجد حالياً
    تاريخ الزبير






    سوف نستعرض هنا بصورة مختصرة جدا لتاريخ الزبير الممتد على مدى اكثر من ثلاثة قرون ولو انه من الصعب الاحاطة به نظرا لقلة المصادر والمراجع وان وجدت فانها لم تطبع فهي لم تزل تتلاقفها الايادي وقد بيع الكثيرمنها في سوق الحراج والورق مثل مخطوطات ابن غملاس علىان ما يتوفر لدينا واستقينا منها هذا المختصر هو اصلا منقول عن مؤرخ الجزيرة ابن بشر ولا بأس لي أن انقل ممن نقلواعنه حيث لم اقصد هنا ان اتقدم بدراسة وانما تقديم صورة لم احرص كثيرا على التدقيق في تفاصيلها وجزئياتها



    نجد وشبه الجزيرة العربية : تعرضت الجزيرة العربية في آواخر القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري الى موجات شديدة جدا من الجفاف والقحط حيث جفت الابار وماتت المواشي فاصبحت الحياة صعبة لايمكن احتمالها وزاد في المأزق اختلال الامن ولعل منطقة سدير في نجد اكثر واشد في التعرض لهذا الوضع مما احدث حالة من الطرد الطوعي الى الخارج فخرجت موجات بشرية مهاجرة بكل الاتجاهات غربا الى الحجاز بل وعبرت البحر الاحمر الى مصر والسودان وشمالا الى بلاد الشام وشرقا الى الكويت والخليج العربي والعراق ولعل اغلب الماهاجرين توجهوا الى الجزء الشمالي الشرقي للجزيرة العربية حيث استقروا بالموقع الذي حدثت فيه معركة الجمل بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث سقط شهداء منهم كثيرون نذكر منهم الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام والذي سميت المدينة باسمه لان البيوت كانت تبنى حول قبره



    جغرافية وموقع الزبير : تقع مدينة الزبير في شمال شرق شبه الجزيرة العربية وفي نهاية وادي الباطن الذي يمتد من الحجاز وينتهي بها وقد كان قديما يسمى وادي السباع ولا تبعد خرائب البصرة او الفيحاء التي شيدها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سوى بضعة اميال حيث خربها الزنج وانتشار الامراض الفتاكة فيها . سطح الزبير يعتبر هضبة مرتفعة قليلا عن مستوى سطح البحر وتبعد عن خور الزبير وهو اللسان البحري الممتد من الخليج العربي ولايوجد بالزبير مصادر مياه غير الابار السطحية التي استخدمت للزراعة والشرب

    انظر الى خراط توضح موقع الزبير



    الحالة الاجتماعية : حيث ان السواد الاعظم من المهاجرين الى لزبير ان لم نقل جميعهم قد هاجرت من منطقة نجد وسدير بالذات فقد نقلوا جميع عاداتهم وتقاليدهم معهم واستمروا لا بل تمسكوا بها طوال فترة هجرتهم ولم ينقطع تواصلهم مع اهلهم في نجد . واهل الزبير من اهل السنة على مذهب الامام احمد بن حنبل وقد حاربوا البدع التي انتشرت في المناطق المجاورة وبرز منهم رجال علم ودين كان ديدنهم الدعوة للدين الخالص فاهتموا اهتماما عظيما في بناء المساجد حيث بلغت اكثر من خمس وعشرون مسجدا في مدينه لا تتجاوز رقعتهاالالف كيلومتر مربع . اشتغل معظم اهل الزبير بالزراعة والتجارة فاجادوا وبرعوا فيها فانتشرتجارتهم وغطت معظم الجزيرة وبلدان الخليج العربي بل وصلت الىالهند .

    يتصف اهالي الزبير بلانغلاق الشديد على انفسهم نتيجة وقوع مدينة الزبير قرب مدن لا تتلائم عادات اهلها مع عادات وتقاليد اهل الزبير النجدية فلم تشهد الزبير حالات تزاوج وتناسب مع تلك المجتمعات الا في حلات نادرة .

    يذكر ان عدد نفوس اهل الزبير في نهاية الاربعينات كان بحدود الخمسة وعشرين الف نسمة الا ان موجات من الامراض الفتاكة قد اجتاحت الزبير مثل الطاعون والكوليرا مما اثر على تكاثرهم السكاني وأوقف النمو الديموغرافي لفترات طويلة .

    لاتختلف عادات وتقاليد اهل الزبير عن عادات وتقاليد اهل نجد الا ان لهجتهم تاثرت قليلا باللهجة الخليجية من حيث نطق حرف الجيم التي حورت ياء وحرف القاف الى ج وما عدا ذلك فان المفردات والمسميات لم يدخلها الا القليل من الكلمات الخليجية والتركية العثمانية .

    يلبس الرجال اللباس التقليدي لاهل الجزيرة والخليج مثل الثوب(الدشداشه) والغتره والعقال بمحتلف اشكاله والبشت اما المرأة فتلبس الحجاب والغطوة و الثوب المطرز بالزري للمناسبات والافراح والملفع (الحجاب)

    نظر الى صور من ماضي الزبير


    الحالة الاقتصادية : اعتمد اهل الزبير في معيشتهم على الزراعة رغم ندرة المياه التي هي اساس وعصب هذه المهنة فحفروا الابار باديهم واستخدموا الدواب وفي السقي وتسمى الصدر فزرعوا مختلف انواع الخضروات وقدعملوا بجد حتى كثرت مزارعهم وغطى انتاجهم معظم مناطق الخليج المجاورة بل وحتى بلاد النهرين التي تهدر مياهها العذبة وتذهب سدى الى البحر ..وهناك ايضا من زرع الحنطة معتمدين على مياه الامطار. اما الصناعات فهي يدوية ولكنها امتازت بالجودة العالية وتركزة على الصناعات الجلدية مثل الاحذية (النعل) وتسمى خرازه التي اتصفت بجودتها العالية ومهارة صنعها وجودة خاماتها . كما اشتهر اهل الزبير بالصناعات المعدنية المختلفة مثل الاواني المنزلية كالقدور والصحون ودلال القهوة النحاسية وجميع ما يمكن تشكيله من المعادن .

    وقد امتهن كثير من اهل الزبير تربية وتسمين الماشية وتصديرها الى دول الخليج وخصوصا الاغنام فاصبحت تجارة رائجة . ولعل ما ميز اهل الزبير هو امتهانهم التجارة فبرعوا بها ونافسوا كافة الاسوق الداخلية والخارجية فغطت تجارتهم بلاد ما بين النهرين والخليج العربي والهند وشرق آسيا ثم امتلاكهم بساتين النخيل الشاسعة على امتدا شط العرب فطوروها وقاموا بتصدير التمور والحنطة االى دول بعيدة مثل االهند والصين .. واستوردوا الاقمشة والتوابل والزري وغيرها ليعيدوا تصديرها الى العراق والخليج العربي .يذكر المؤرخون ان شركة الهند الشرقية ابان الاحتلال البريطاني للمنطقة استفادت من موقع الزبير الجغرافي الذي يربط مناطق الخليج بالعراق .

    الا ان الشيئ المستغرب عند اهل الزبير انهم لم يستفيدوا من الخليج العربي فلم يكونوا رجال بحر وليس لديهم سفن ولا امتهنوا الغوص لصيد اللؤلؤ رغم تجارته المربحة في تلك الحقبة ولا حتى ايضا امتهنوا صيد السمك.. ولعل ذلك عائد الى طبيعتهم الصحراوية و اصولهم النجدية . وهناك شيئا آخر فلم يلتحق احد من الزبيرين للعمل مع شركات البترول التي تواجدت بالزبير بعد تدفقه في المنطقة رغم براعتهم في اي صنعة ومهنة يمارسونها واخلاصهم المشهود لهم في عملهم ..فقد ادى هذا العزوف الى قيام تلك الشركات الى استيراد العمالة من العشائر الرخيصة المجاورة للزبير حيث اكتسحوا في النهاية مدينة الزبير باكملها .

    الحالة السياسية والصراع على السلطة : لم تكن الزبير تخضع لحكم عائلي متوارث كما هو الحال في امارت الخليج المجاورة مما ادى الى استقرار تلك الامارات وازدهارها وانما كان الزبيريون يعتبرون نفسهم جزءا من بلاد نجد وارضهم امتداد طبيعي وجغرافي وديموغرفي لنجد وتعاقب على مشيختها شيوخ وامراء تفاوتت قوتهم ومدد حكمهم واغلبهم انتهى به الحال بالقتل او الخلع فلذلك لم تستقر الزبير سياسيا .

    ليس هناك تاريخ محدد يمكن القول به انه بداية لتاسيس الزبير والكن كما هو مذكور في التاريخ ان اول شيخ تولى مشيخة الزبيرعام 1211 هـ ا لموافق 1796م هو الشيخ يحيى آل زهير والذي بعهده تم بناء سور الزبير لصد المعتدين على المدينة تحت اشراف قاضي البلدة بن جديد وقد صمم هذا السور بحيث يكون له اربعة دروازات هي البوابة الغربية ودروازة الدريهمية ودروازة العراص ودروازة الابراهيم ..ويقال ان عرض ا لسور كان ستة اذرع ، وقد لعب هذا السور دوراعظيما وبارزا في صد جميع الهجمات التي تعرضت لها البلدة تعززه مجموعة من القلاع ( الطوبات) خارج البلدة التي خصصت للرقابة والرماية .

    الصراع بين هؤلاء الشيوخ وتحالفاتهم مع آخرين من غير اهل الزبير ادى الى ضعف البلد بعد ان اصبحت في يوم من الايام قوة عسكرية ضخمة دافعت عن المدينة والمدن المجاورة مثل الكويت والبصرة من الغزوات الخارجية .

    والشيء بالشيء يذكر ان الحربين العالميتين الاولى والثانية قد وقعت اخر معاركها في الزبير حاول شيوخ الزبير ان يقفوا موقف الحياد بين المتحاربين فلم يسلموا ففي آخر معركة وقعت بين الجيش التركي العثماني في منطقة الزبير قصف الاتراك مدينة الزبير بالمدفعية لعدم قبولهم المشاركة معهم في تلك المعركة . وبعد انهزام الجيش التركي وانتحار قائدهم سليمان العسكري واحتلال البريطانيون للمنطقة قاموا باسر شيخ الزبير وسجنه واجباره على التنازل عن المشيخة وانهاء امارة الزبير.

    الصراع بين شيوخ الزبير لم يكن فقط مقتصرا فيما بينهم على المشيخة بل كان مع الاهالي حيث حدث قتل وثار بين بعضهم وبعض عوائل الزبير كما حدث بين آل سميط وآل راشد والتي لم ينهها الا صلح الذي شارك فيه جميع قضاة ورجالات الزبير حيث وثق الصلح ووقع وثيقته اكثر من ستين شخصية من الزبير كشهود عليها

    انظر شيوخ الزبير


    الحالة العلمية : لقد كان اهل الزبير شغوفين جدا بالعلم والتعلم وكانوا اول من تجاوز نظام التعليم الكتاتيب التقليدي وافتتاح مدارس على النظام التعليمي الحديث لتعليم العلوم الطبيعية والعلوم الشرعية ولم يالوا جهدا في نقل هذه الطفرة التعليمية الى اخوانهم وجيرانهم في دول الخليج العربي حيث خرجت بعثات تعليمية الى عمان والكويت والبحرين لتساهم بانشاء المدارس الحديثة ونشر العلوم .

    كما هو في بلدان الخليج و منطقة نجد كان التعليم يعتمد على الكتاتيب (الملا) الذي يقوم بتعليم الاطفال حفظ القرآن ( الختمة) والكتابة والقراءة بطريقة بدائية اما العلوم الشرعية فان بعض طلبة العلم يجلسون في حلقات دراسية مع احد المشايخ لتلقي كافة العلوم الشرعية والفقهية عن شيخه ومن ثم يجوب الديار بحثا عن شيوخ آخرين ياخذ العلوم عنهم . ولم تكن العلوم الطبيعية ضمن هذا النظام التعليمي .

    ومن ملالوة الزبير المعروفين

    الشيخ ابراهيم المبيض والملا ياسين

    ومن النساء

    1- الملاة طيبه القضيان

    2- الملاة شيخة الحاتم

    3-الملاة فطوم الحنيف





    تطور التعليم بالزبير: لعل اول تحول جذري بدا في الزبير في النظام التعليمي من نظام الكتاتيب الى نظام المدارس بدأ في مدرسة الدويحس الدينية نسبة الى مؤسسها دويحس بن شماس اسسها سنة 1766ميلادي 1180 هجري وجعل لها مصدر دخل ثابت واقامة داخلية للطلاب ا لقادمين للدراسة فيها من خارج الزبير مثل نجد والكويت والاحساء وقد كان منهجها الدراسي هو الاصول الشرعية والدينية واللغة العربية . وقد تخرج منها طلاب اصبح لهم شان كبير وقد توقفت عن التعليم سنة 1378 هـ الموافق 1958 ميلادي . ومن اشهر الشيوخ والعلماء الذين درسوا فيها الشيخ ابراهيم بن ناصر بن جديد والشيخ احمد بن عثمان بن جامع والشيخ ابراهيم بن غملاس والشيخ عبد الله بن حمود .
    وفي سنة 1916 م اي في اوخر عهد شيخ الزبير ابراهيم العبدالله الراشد افتتحت المدرسة الاولية حيث تولى انشاءها الانجليز بعد الحرب العالمية بمبادرة من الكابتن ماك كالم هولندي الاصل وهي عبارة عن ثلاثة فصول الاول والثاني والثالث ومنهجها تعليم مبادئ العلوم والجغرافيا والتاريخ والحساب وكان مقرها في بيت علي الزهير في محلة الزهيرية ثم نقلت الى محلة الرشيدية سنة 1923 م في بيت خالد المنديل ثم انتقلت الى الحصي في بيت احمد الليفة وقد درس فيها من العلماء ولاساتذة الشيخ عبد المحسن البابطين واحمد الخميس ويوسف يعقوب الزهير وصالح خليل الزهير ويوسف اسماعيل الشرهان الذي اصبح مديرا للمدرسة سنة 1925 م وابراهيم العرفج وعبد الكريم ابراهيم السويدان واخوه احمد . وقد كان يصرف للطلاب اعانات مادية وملابس وتغذية .

    وفي نفس الفترة انشئت مدرسة الشعبة ثم بعد عدة سنوات قليلة فتحت المدرسة الاوليه الثانية .. ونلاحظ هنا كلمة الاولية تعني الابتدائية

    بعد ذلك توسعت العملية التربوية وتطورت بشكل ملحوض عندما افتتحت مدرسة النجاة الاهلية والتي اول ما سميت بمدرسة الشيخ الشنقيطي العالم الجليل الذي قدم الى الزبير من شنقيط وقام بتاسيس هذه المدرسة .

    ولعل التاريخ يشهد باحدث نهظة علمية حقيقية تحققت عندما انشات مدرسة النجاة الاهلية بنظم حديثة وبدعم مادي من اهالي الزبير انفسهم وبادارة ذاتية متقدمة من حيث تكوين اللجنة الادارية من كبار الشخصيات من اهل الزبير التي تقوم بمهمة المراقبة المالية والادارية والبحث عن المصادر التمويلية ومراقبة المناهج التربوية وتوازنها بين العلوم الشرعية واللغة العربية والعلوم الطبيعية . لقد بدات فكرة انشاء مدرسة النجاة الاهلية عندما قدم الى الزبير شيخ جليل وعالم وداعية وقف ضد الانجليز الا وهو الشيخ محمد امين الشنقيطي والذ تنسب اليه تاسيس هذه المدرسة بل كان اهل الزبير يسمونها مدرسة الشنقيطي .... لقد وقف معه اهل الزبير وساندوا فكرته ودعموها ماديا وادبيا فتبرعوا بمنازلهم لتكون مقرا لها وتبرع مدرسوها برواتبهم حتى برزت الى النور سنة 1339 هـ الموافق سنة 1920 ميلادية .... وقد تشكلت لجان منها لجنة ادارية للاشراف على المدرسة ولجان فنية لتنقيح المناهج ففي الواقع كانت صرحا علميا ووزارة تعليم تستنبط افضل الاساليب التربوية والتعليمية ولادارية خرجت رجال علم في كافة منابع العلم وفروعه اصبح لهم يد في نهضة منطقة الخليج كافة .. فقد خرجت بعثات تعليمية لتنشئ مدارس مماثلة في المناطق المجاورة وتزويدها بالمعلمين الذين لهم فضل يجب ان لا ينسى او يحور .ومن الذين افنوا حياتهم باالتدريس فيها من الاساتذة الاوئل الاجلاء رحمهم الله جميعا

    1- الشيخ محمد امين الشنقيطي مؤسس المدرسة

    2- الشيخ ناصر ابراهيم الاحمد

    3- الشيخ عبد الرزاق الدايل

    4- الشيخ جاسم محمد العقرب

    5- الشيخ مشعان ناصر منصور

    6 - الشيخ احمد عبد الله الخميس

    7- الشيخ عبدالله عبد الوهاب الوهيب

    8- الشيخ احمد عبد الله العرفج

    9- الشيخ عيسى عبد الكريم الشرهان

    10- الشيخ الشيخ عبد المحسن ابراهيم البابطين

    11- الشيخ يوسف محمد الجامع

    12- الشيخ ابراهيم محمد المبيض

    13-الشيخ محمد بن شهوان الشهوان

    14-الشيخ عبد الله السند

    15- الشيخ سليمان العبد الرزاق لعبد الكريم

    16 الشيخ عبد الكريم مقيم المقيم

    17- الشيخ عبدالله محمد الشارخ

    18-ملا عبد الكريم ابراهيم الصانع

    19-الشيخ يقوب يوسف العقيلي

    20-الشيخ عمر عبد الرزاق الدايل

    21-الشيخ عبدالرحمن العقرب

    22- الشيخ احمد الاحمد

    23- الاستاذ مقبل يوسف الرماح

    24- الاستاذ الشيخ عبد الله عقيل العقيل

    25- الشيخ محمد ناصر الشماس

    26-الشيخ عبد العزيز سعد الربيعه

    27-عبد المحسن احمد الربيعه

    28-يوسف عبدالله الحميدان

    29-الاستاذ عثمان الدليجان

    30-احمد سعد الربيعه

    31-يوسف عيسى الصانع

    32-ابراهيم شيخ ناصر الاحمد

    33-علي ناصر الصانع

    34-عبداللطيف الرشيد

    35-صقر يعقوب البعيجان

    وهناك غير هؤلاء الكثير منهم من كان يدرس محاضرا غير متفرغ للتدرريس في مدرسة النجاة ومنهم من استقدم من البلاد العربية
    مثل مصر وفلسطين والعراق
    التعديل الأخير تم بواسطة بوسليمان ; 05-17-2009 الساعة 07:15 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.