النتائج 1 إلى 8 من 8

“موبايلي” و”زين” من يكسب الرهان؟..بدء اعلان نتائج الربع الأول .. غداً

  1. #1
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4226
    تم شكره        1,129 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2014  
    المشاركات
    10,102  
    محمد دندن غير متواجد حالياً

    “موبايلي” و”زين” من يكسب الرهان؟..بدء اعلان نتائج الربع الأول .. غداً

    تدخل الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية يوم غد الأربعاء فترة الإعلان عن نتائج الربع الأول من العام الحالي، وسط تطورات متوقعة ستحملها نتائج هذه الشركات، خصوصا شركتي «موبايلي»، و«زين السعودية»، وهما الشركتان المدرجتان في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
    نتائج شركات قطاع الاتصالات السعودي في ربعها الأول من هذا العام، ستشهد منافسة محمومة، بين شركات القطاع اللاتي شهدت قوائمها المالية في الفترة الأخيرة تغيرات كبرى، فشركة «موبايلي» شهدت قوائمها خسائر مفاجئة، فيما أقدمت شركة «زين السعودية» على مسح جميع خسائرها من خلال خفض رأس المال.
    المنافسة الكبيرة بين شركتي «موبايلي» و«زين السعودية» ليست فقط على صعيد النتائج المالية للربع الأول من 2015. بل إن الشركتين دخلتا في منافسة أخرى على صعيد القضايا القانونية بينهما، حيث تترافع الشركتان الآن أمام القضاء، بعد أن رفعت «موبايلي» قضية ضد شركة «زين السعودية»، طالبت من خلالها الطرف الثاني بدفع نحو 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار).
    نتائج الربع الأول من العام الجديد 2015، تمثل في الوقت الراهن خارطة مستقبل لتوجهات السيولة المالية الاستثمارية في السوق المحلية، خلال هذا العام، خصوصا أن هذه النتائج ستكشف تطورات أداء الشركات المدرجة ماليا، في وقت تقترب فيه السوق السعودية من الانفتاح مباشرة أمام المؤسسات المالية الأجنبية.
    وفي ضوء ذلك، كشفت مصادر مطلعة يوم أمس، أن لائحة استثمار المؤسسات المالية الأجنبية في سوق الأسهم السعودية سيجري الإعلان عنها خلال شهر أبريل (نيسان) المقبل، على أن يُفتح السوق أمام المؤسسات المالية الأجنبية خلال 60 يوما من تاريخ إصدار اللائحة.
    وفي ذات الإطار، توقع فهد المشاري الخبير الاقتصادي والمالي يوم أمس، تحسنا في نتائج شركة «موبايلي» بعد سلسلة الخسائر المفاجئة التي منيت بها الشركة خلال الأشهر القليلة الماضية، مضيفا: «فيما يخص شركة زين فإن شطب الشركة لجميع الخسائر يعطيها فرصة لأن تقلل من فرصة تكبدها خسائر جديدة خلال العام الحالي، وأعتقد أن الشركة قد تصل إلى منطقة الربحية خلال العام 2017».
    ولفت المشاري خلال حديثه، إلى أن نتائج الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية للربع الأول من هذا العام، قد تشهد تراجعا نسبته 3.5 في المائة عن النتائج المعلنة في الربع الأخير من العام 2014، وقال: «تراجع أسعار النفط، قد يلقي بظلاله على نتائج قطاع البتروكيماويات، كما أن أرباح البنوك قد تشهد بعض التراجعات في ظل انخفاض حجم طلبات التمويل العقاري».
    وكشفت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، أنها طلبت اللجوء للتحكيم بخصوص المبالغ المستحقة لشركة «موبايلي» من اتفاقية الخدمات المبرمة مع شركة «زين» السعودية بتاريخ 6 مايو 2008 والمتعلقة بقيام شركة «موبايلي» بتقديم خدمات لشركة «زين» السعودية تشمل خدمات التجوال الوطني، والمشاركة في مواقع الأبراج ووصلات التراسل ونقل الحركة الدولية.
    وقالت شركة «موبايلي» في بيان رسمي حينها «ترتب على هذه الاتفاقية مبالغ مستحقة الدفع لصالح شركة (موبايلي) بقيمة 2.2 مليار ريال (586 مليون دولار) كما في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 2013. تعذر الوصول إلى حل للخلاف على تلك المبالغ رغم بذل الكثير من المساعي الودية من جانب شركة (موبايلي) منذ ذلك التاريخ، وعليه قررت شركة (موبايلي) اللجوء إلى التحكيم بموجب نظام التحكيم وفقا للاتفاقية سابقة الذكر، وذلك حفظا لحقوق الشركة، هذا وقد عين محكمان من قبل الطرفين، ويجري العمل على اختيار اسم المحكم الثالث».
    وأضافت شركة «موبايلي»: «قامت شركة (موبايلي) بتكوين مخصصات إجمالية بقيمة 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار)، مقابل إجمالي الذمم المستحقة من شركة (زين) السعودية كما في 30 أكتوبر (تشرين الأول) 2014. وفقا لسياسات الشركة منذ بداية التأخر في تحصيل المبالغ المستحقة من شركة (زين) السعودية بتاريخ 30 نوفمبر 2009».
    وأوضحت «موبايلي السعودية» أنها ستقوم بمتابعة المبالغ المستحقة من «زين السعودية» ودراسة تكوين مخصصات إضافية إذا لزم الأمر، مشيرة إلى أن العلاقة التجارية ما زالت مستمرة مع شركة «زين السعودية»، حيث قامت الأخيرة بسداد دفعات غير منتظمة.

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  147
    تم شكره        24 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    201  
    الامير الراحل غير متواجد حالياً
    اخي الكريم موبايلي نراهن عليها بان ارباحها ستكون جيدة لان ملخص المشكلة التي مرت بها هو ان الشركة تقدمت بطلب تمويل بقيمة 2 مليار ريال لتطوير البنى التحتية للالياف البصرية ولكن لم تقم بعمل التطوير خلال مدة استحقاق القرض وبعد ان حل موعد سداد القرض قامت الشركة بخطأ اجرائي وهو سداد القرض بخصمة من الارباح دون المساس باصل القرض مما تسبب بالانخفاض الذي اعلنت عنه الشركة في الارباح وبذلك اربك المتداولين والمستثمرين وعرض السهم للايقاف المؤقت . لذلك وبحسب رأيي الشخصي فالشركة تمشي بخطأ ثابتة وان ماحدث هو خطأ اجرائي من الادارة السابقة . وسيتضح ذلك في تقرير اللجنة المكلفة من هيئة سوق المال للتحقيق في هذا الموضوع .

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1176
    تم شكره        21 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2011  
    المشاركات
    704  
    dme غير متواجد حالياً
    كلاهما (كفيف يدل مشلول )....دمتم بخير

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6046
    تم شكره        2,617 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2013  
    المشاركات
    5,974  
    طلائع نجد غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  664
    تم شكره        14 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2014  
    المشاركات
    376  
    مهندس الأسهم غير متواجد حالياً
    اخي الامير الراحل..
    حسب قرأتي ومتابعتي .. لم تدفع موبايلي او تخصم اجمالي القرض من أصل الأرباح ابدا. سوف تلاحظ ان هناك دخل وهمي غير محقق مبني على توقعات لبيع مستقبلي عن طريق البطاقات المسبقة الدفع .. لتحقيق ارقام مزيفة تلبي رغبات كبار مستثمرين موبايلي اللتي كشفت مؤخراً. ان اجمالي الدخل سوف لن تراه بالارقام المزيفة الماضيه والتي وصلت ال حدود ٨ ونص مليار ... بل ستجد هذه المره انخفاض بالدخل حدود ال ٣٠٪ قياسا بالأرباع السابقة.

    علاوة على ذلك سوف تعاني الشركة من التسعيرات الجديدة بين المشغلين ،.

    نهاية .. توقعي للسهم بان أرباحه الماضيه سوف تتقلص لحدود النص بعد إطفاء اي مبالغ مازلت متروكة دون إطفاء..

    وفق الله الجميع ..

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1301
    تم شكره        9 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2011  
    المشاركات
    4,224  
    شايب مغامر غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك ولك

    ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علىّ وعلى والديّ

  7. #7
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4226
    تم شكره        1,129 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2014  
    المشاركات
    10,102  
    محمد دندن غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2260
    تم شكره        8 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    3,213  
    سهمي احسن غير متواجد حالياً

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.